الأب.. الدور الإبداعي المغبون

الأب..

الدور الإبداعي المغبون

د.خالد الحليبي

كثيرا ما نسمع أصداء أثر (الأم) في تشكيل شخصيات الأعلام، وحديثهم الشجي عن تداخلات ملامح إنسانيتها وأحاديثها الودية بقسمات مستقبلهم؛ حتى كدت أقول إنها صاحبة الفضل البشري الوحيد فيما سجله القادة والعلماء والأدباء والمبدعون من إنجازات عظيمة.

ولكن.. من خلال استعراض عدد من سير الشعراء والأدباء، تبدو لنا شخصية (الأب) قوية النفاذ إلى نفس الطفل، ومؤثرة بقدر كبير، حتى رأينا عددا منهم يُورِّث أبناءه الشعر، كما يُورّثهم المال، ولعل من أمثلة التنشئة الأبوية الأدبية الرائعة في الشعر القديم الشاعر الفارس: أسامة بن منقذ [ت: 584هـ]، الذي لم يكتف أبوه بتربيته الحربية، بل كان يحضر له الشيوخ الكبار؛ ليعلموه هو وإخوته الحديث والأدب والنحو، وغريب القرآن وتفسيره، وعلوم البلاغة، وكان أمراء بني منقذ ممن يقصدهم الأمراء والشعراء، يمدحونهم ويسترفدونهم، وكانوا هم أيضا علماء شعراء. فاقتبس أسامة من هذا المجتمع الأدبي الذي نشأ فيه أدبا جما، وعلما واسعا، وحفظ كثيرا من الشعر القديم، فقد نقل الحافظ الذهبي في تاريخ الإسلام عن الحافظ أبي سعد السمعاني، قال: قال لي أبو مظفر (يعني: أسامة): “أحفظ أكثر من عشرين ألف بيت من شعر الجاهلية”، وصار شاعرا فحلا، حتى كان السلطان صلاح الدين الأيوبي لشغفه بديوان شعره يفضله على جميع الدواوين.

ولا أشك أن حسان بن ثابت رضي الله عنه لم يقل لولده حين سمع ابنه يصف زنبورا لسعه بقوله: “كأنه ملتفٌ في يزدي حبره”، فقال له: “شَعُر وربِّ الكعبة”، إلا أنه كان يستهدف أن يكون شاعرا، وكأنه ينتظر ذلك منه، وقد عرفت أسرة حسان بأنها أسرة شاعرة؛ فقد كان هو وأبوه وجده وأبو جده شعراء، ودام ذلك في بنيه؛ عبدالرحمن وسعيد بن عبدالرحمن، فهو من عدد من البيوت المعرقة في الشعر كما ذكر ابن رشيق.

ولعل شخصية الشاعر محمد مهدي الجواهري تصلح أن تكون الأنموذج لذلك، فقد عاش في أكناف أسرة شاعرة عالمة، من أسر (النجف) بالعراق، ذات سيادة ونبوغ، وكان الشعر وجبة يومية في منتدياتها، ودُورها الدينية، وكان كثير ممن حوله يقولون الشعر متى ما أرادوه، فـ”الأب شاعر، وفي الأسرة شعراء، وفي أصدقاء الأسرة، وفي البلدة” شعراء أيضا.. كما قال الشاعر نفسه، بل عاش بين الشعراء يأكل ويشرب ويسمع “بحيث لم يشعر لحظة أن به حاجة إلى أن يسأل عنهم وأين هم” كما ذكر هو في حديثه عن نفسه، بل حدد الأب للولد منهجا يسير عليه؛ هو: “أن يحفظ كل يوم خطبة من نهج البلاغة، وقطعة من أمالي القالي، وقصيدة من ديوان المتنبي، ومادة من مواد كتاب سليم صادر في الجغرافيا“.

إن مثل هذا الواجب اليومي ثقيل على الطفل، ولكنه مجبر على ذلك، “ويقتضي المنطق الظاهري أن يكره هذا الولد الأدب جملة وتفصيلا، ويكفيه- عاملا في الكره- أنه مجبر عليه، وأنه مضيع فيه عمره الطري، وأنه ملزم بما لا يعرف معناه.. وأن هذا الأدب يحول دون أعز شيء في أحلامه: اللعب.. ومع هذا لم يكره الولد الأدب، فالمرء لا يضيق بما هو مخلوق له، وإذا ضاق من الحال بشيء فبالظرف الذي يفرض هذا الذي يحبه فرضا على صورة غير معقولة، مما يورث الولد اللدْنَ انحباسا في الطبع وغضبا مكبوتا وتوترا في الأعصاب، وإلا فالولد مستمر على الحفظ، متنقل فيه من حسن إلى أحسن، وإن اسم الشاعر ليعلو في نظره، ويحتل في نفسه ما يحتل في نفوس الكبار من عارفي الشعر وعارفي فضله وقدره“.

وأعدُّ هذه التجربة العملية بتفاصيلها التي اختزلتها هنا جديرة بالتمثل مع أبناء اليوم الذين تظهر عليهم مخايل النجابة والميل الشعري، ولهم ما لصبية زمنهم من حب اللهو بما جدَّ من ألعاب وأجهزة مذهلة، فلو أُرغم الصبي على شيء من الأدب يحفظه ويسمعه ويتمثله، على أن يسمح له باللعب بعد ذلك، فلن يضيره ذلك شيئا، ما دام ميوله إليه طبيعة وليس تكلفا.



اترك تعليقاً