دوري ودورك في الحج

دوري ودورك في الحج

د. خالد الحليبي

قيمة الإنسان في عمله، وتزداد قيمته حينما يتعدى نفعه نفسه إلى الآخرين، حينئذ يكون حقلاً مثمرًا يقيل فيه الضاحون، وغيمة كريمة يغاث بها الملهوفون، ومنزلاً رحبًا يسكن إليه المحتاجون. تلك هي البركة التي أدعوك أن تبحث عنها في حياتك، وأنت تستقبل ضيوف الرحمن، مارين في ديارك، أو وأنت معهم في الديار المقدسة، نعم أنت جزء من هذا البلد الغالي الذي يتشرف بخدمة الحجيج، والسهر على راحتهم، فلا تقل ليس في قدرتي أن أخدمهم بشيء فإن (من عرف المحامد جدّ فيها) كما قيل.

إن الذي ينبغي لك أن تخدم في المجال الذي تجيده، فإن كنت من أهل العلم، فلا تبخل على إخوانك بفتوى أو نصيحة أو إرشاد، ولا سيما حينما يستفتيك أو يستنصحك أو تراه يحتاج إلى علمك، فهو حينئذ واجب عليك أن تؤديه.

وإن كنت من أهل البر والمعروف فأسهم في إقامة المساجد والمبرات والمستوصفات، وتوزيع الأطعمة والأشربة على ضيوف الرحمن، أعن محتاجهم، وفرج عن مكروبهم، وأغث ملهوفهم، واحمل لمحتاجهم، وداو مرضاهم. فقد ذهب أهل الدثور بالأجور.

وإن كنت موظفًا في مصلحة عامة من مصالح الحجاج فاحتسب أجر نفعهم والسهر على راحتهم وإنهاء معاملاتهم، وإن كنت تأخذ على ذلك مرتبًا من الدولة أو من شركة أو نحو ذلك. وارع حق الله فيهم، وأبشر بالخير والأجر محتسبًا، فالرسول يقول : “عَيْنَانِ لا تَمَسُّهُمَا النَّارُ: عَيْنٌ بَكَتْ مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ، وَعَيْنٌ بَاتَتْ تَحْرُسُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ”. [رواه الترمذي وقال: حديث حسنٌ غريبٌ]

وإن كنت طبيبًا فإن المجال أمامك مفتوح أكثر من غيرك، فما أشد حاجة الحجاج إلى مجهودك، فأسهم بما أنعم الله عليك من العلم والعمل، كن واحدًا من بعثة طبية، أو فردًا في حملة وطنية، حاملاً حقيبتك وحبك للمسلمين، تخفف عن عليل، وترسم البسمة على ثغر صغير، وتكون سببًا في نشاط عابد لله تعالى في ميدان عبادته، فلعل الله أن يرفع بذلك درجتك.

وإن كنت صاحب حملة، فاتق الله في رعيتك، أكرم نزلهم، ووسع معيشتهم، وأحسن معاملتهم، وسهل أمر تنقلهم؛ واحذر دعوة المظلوم فإنها ليس بينها وبين الله حجاب.

وأخصُّ أهل الفضل والعلم والدعوة وأئمة المساجد والجوامع، أن ينهضوا بواجبهم في استنهاض همم المسلمين للخير في كل ميدان، ولكن دون أن يغفلوا عن قول الله تعالى:

«ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ»[سورة النحل 16/125]. فإنهم لم يعودوا وحدهم في موقع التأثير على الناس، بل – والله – إنهم لمزاحمون من كل فضائية وموقع ومجلة وصحيفة وإذاعة…، فليرفقوا حين يأمرون أو ينهون، فقد قيل: “النفوس بيوت أصحابها فإذا طرقتموها فاطرقوها برفق”. وإن التعنيف والتوبيخ لن يزيد الناس إلا بعدا عن الدعاة، فلا ننسى أن “البشر مخلوقات عاطفية، تجذبهم الكلمة الطيبة، وينفرهم التوبيخ والتقريع” [ د. عبد الكريم بكار ].

فلندخل إلى الناس من بوابة الابتسامة، ولنشجع فيهم الخير الكامن فيهم أكثر من تذكيرهم بما يقترفون من سوء وكأننا نؤكده لهم بطريقة غير مباشرة، لنقل لهم:

إنكم مؤمنون بالله تعالى فأطيعوه.. إنكم محبون لرسوله، فاتبعوه.. إنكم تعشقون الأخلاق الفاضلة فتحلوا بها..

إنكم تحبون أن يحسن الناس إليكم فعاملوهم كما تتمنون أن يعاملوكم.. إنكم تحسون بمصائب إخوانكم في كل مكان فأعينوهم..

من هذه الطريق – وحدها – سوف تجد الناس يستمعون بقلوبهم إليك، لا بأسماعهم وحسب.

يقول أحد الحكماء: “من اتخذ الحكمة لجامًا.. اتخذه الناس إمامًا“.

 

 

 



اترك تعليقاً