هكذا تكون المدرسة

إن أسلوب النقد والبحث عن الثغرات في أعمال الآخرين لا ينتج بقدر تقديم النماذج العليا الناجحة في المجتمع لتحتذى ، وإذا كان من واجبنا أن نصارح المقصرين بأخطائهم ، فإن من واجبنا كذلك أن نقول للمحسن أحسنت ونشكره على إحسانه.

دعيت إلى حضور مهرجان ثقافي بمناسبة اختيار الرياض عاصمة للثقافة العربية لعام ‏2000م ، ليس من ناد أدبي ، ولا من صرح جامعي ، ولا من جمعية ثقافية ، بل من مدرسة ابتدائية ، فإذا بي أمام كيان متكامل الشخصية ، تستحق معه ( مدرسة الإمام مسلم في الهفوف ) أن تُقَدَّمَ أمام مثيلاتها بل أمام المدارس التي تتقدمها مرحلة دراسية أنموذجا يحتذى .

والمدرسة الابتدائية وهي البيئة الأولى التي تستقبل الطفل  بعد أن يغادر عالم المنزل ، هي من أكثر البيئات الخارجية تأثيرا على سلوكه ، ولذلك فإن الأمة التي تريد أن تنهض بمستقبلها لا بد أن تعنى بهذه البيئة أكثر من غيرها ، وكما يقول علماء النفس : إن (( المدرسة التي تعمل على تربية الشخصية من جميع نواحيها المعرفية والمزاجية والخلقية ، وتضع في برامجها من نواحي النشاط الاجتماعي والعمل ، وما يتفاعل مع شخصية الطفل كلها هي التي تستطيع أن تحدث تغييرا ملموسا في تكوين الشخصية )) [ النمو النفسي للطفل والمراهق للدكتور محمد مصطفى زيدان : 243 ].

وهذا ما رأيته في هذه المدرسة ، فهي إلى جانب عنايتها الفائقة بالتعليم المنهجي حيث تضع لذلك الأساليب المبتكرة ، والوسائل التعليمية المتطورة ، وجداول المتابعة الدقيقة ، فإنها تعنى بالنشاط الروحي بالتوجيه الديني المتوازن ، وبالنشاط الرياضي بمختلف الألعاب التي هيأها مبنى المدرسة المتميز ، وبالنشاط العقلي بسلسلة من البرامج الثقافية ، والزيارات المكتبية لمعارض الكتب أو المكتبات العامة ، وبالنشاط الاجتماعي الذي تمثل في النادي الاجتماعي الذي يقوم بزيارات ميدانية لعدد من المواقع الأثرية والصناعية والزراعية والمؤسسات الاجتماعية ، وزيارة المرضى في المستشفيات ونحو ذلك .

وأتجاوزت الأنشطة الأخرى لأفصل في النشاط الثقافي ؛ فبمجرد دخولك المدرسة تشعر أنك أمام عمل صحفي متميز ، فالجدران تزدان باللوحات الخطية والفنية التي تحمل إرشادات تربوية وعلمية في أثواب مبتكرة ، ترغمك على الوقوف لتأملها ، وتدلف إلى الداخل لتجد أمامك معرضين للطلبة : أولهما لرسوم الأطفال ، وثانيهما لأشبال الكشافة ، وهي أعمال فنية أنجزها الطالب أمام أعين أساتذته ، وليس من إنجاز الخطاطين والرسامين أو أولياء الأمور كما يحدث في كثير من المدارس بنين وبنات .

وتحاول المدرسة أن تستفيد من إمكانات المؤسسات الأخرى ، فهي تعرض الأفلام التعليمية بمشاركة أرامكو السعودية ، وتقوم ببرنامج تعليمي مهني يكسر حاجز الحياء من المجتمع من مزاولة الأعمال المهنية بالتعاون مع المعهد المهني ، وتقيم معرضا للكائنات الحية المحنطة بمشاركة كلية الطب البيطري ، وتفسح المجال أمام المؤسسات الوطنية لتسهم في تبني بعض أنشطتها .

وأما المسابقات الثقافية فهي المرآة الحقيقية لما وصلت إليه هذه المدرسة من تقدم باهر في مجال التربية الثقافية العالية ، فمسابقة لحفظ كتاب الله تعالى ، وأخرى لإتقان المناهج التعليمية ، وثالثة للإنشاء والتعبير ، ورابعة لتلخيص الكتب ، وخامسة للرسم، وسادسة للمساجلة الشعرية ، وسابعة للأناشيد ، وثامنة للقصة القصيرة .. إلخ .

هذا إلى جانب تشجيع ملكة الإلقاء ، وتنمية الشجاعة الأدبية في نفوس الطلاب وغرس الثقة في نفوسهم ، بتنمية هواياتهم الشخصية في نادي الهواة ، وإصدار عدد من النشرات التربوية المخرجة بعناية فائقة ، عن طريق النادي الأدبي في المدرسة ، وتعزيز شخصيات الأطفال عن طريق برامج نادي براعم الإيمان ، والذي يشمل النشاط الإذاعي والصحفي والمسرح والمكتبة والإعلام التربوي .

أما حفل التخريج ـ كما يحلو للمدرسة أن تسميه ـ فهو أنموذج مصغر لحفلات التخريج الجامعية ، حيث يدعى له كبار المسؤولين في المؤسسات التعليمية ، وتقدم فيه برامج خطابية من أهمها كلمة الخريجين ، ويرتدي الطلبة الزي الوطني         ( البشت والغترة والعقال ) ، ويتدفقون أمام الحاضرين في مسيرة بديعة ، وتوزع شهادات التهنئة ، في مشهد رائع قد تفشل الكلمات في التعبير عن كل مشاعره .

ولعل من أكبر أسباب هذا النجاح : التشجيع الذي تلقاه مدارسنا في هذا الصدد من قبل ولاة الأمر ، والذي يصل إلى زيارة هذه المدارس ، ومباشرة التوجيه ، ثم إصرار وزارة المعارف على العناية بإقامة الأنشطة غير المنهجية ، ومتابعة ذلك من إدارة التعليم في المحافظة ، ثم إيمان إدارة المدرسة بجدارة هذه الأنشطة بكل هذه الأوقات والأموال التي تصرف فيها .

ولا شك أن حجر الزاوية هو المدرس الجاد الذي يهوى النشاط الطلابي ، ويتمتع بشخصية ابتكارية متوثبة ، (( كي يستطيع أن يستقبل ويتقبل ابتكارية تلاميذه، وينمي ويعزز هذه الابتكارية لديهم . وتشير نتائج البحوث إلى أن المدرسين ذوي الابتكارية المرتفعة يستثيرون الأصالة لدى تلاميذهم بدرجة أكبر مما يفعل زملاؤهم ذوو الابتكارية الأقل )) [ سيوكلوجية المراهقة للدكتور إبراهيم قشقوش : 214 ] . ولعل مدرسة الإمام مسلم حظيت من ذلك الشيء الكثير ، والبيئة النشيطة لها تأثير نفسي كبير في دفع كل من فيها على الإسهام والتعاون حسب الموهبة والطاقة.

برقية :

نعم قد لا تصدق ـ أخي القارئ ـ أن هذه البرامج قد نفذت بنجاح على طلبة المرحلة الابتدائية ، لكن : ما راءٍ كمن سمع .



اترك تعليقاً