استشارة / الزواج المبكر إيجابيات وسلبيات

السؤال :

في ظل مجتمع يسوده قله الوعي وعدم تحمل المسؤليه الملقاه على عاتقهم من قبل الطرفين اقصد الجنسين هل ينصح بتعجيل الزواج ام بالتريث وتأخير الزواج خصوصا اذا علمناان الزواج المبكر خصوصا في هذا العصر قد ينتج عنه حالات الطلاق المبكره وربما نتج عن هذا الزواج ابناء وبالتالي تشتت الابناء وضياعهم، وربما يخلف الطلاق آثار نفسيه واجتماعيه خصوصا على المرأه
ماذا تنصحون شباب وفتيات جيل اليوم حول هذا الموضوع ولكم جزيل الشكر

الجواب :

بسم الله الرحمن الرحيم .
أخي الكريم يوسف وفقك الله : من خلال سؤالك كأنك تريد أن تستميل الإجابة إلى رأيك الخاص ، والذي يظهر لي أنه يتمثل في عدم الزواج المبكر إطلاقا ؛ نظرا لأن الشباب والشابات اليوم لا يتحملون أية مسؤولية ، وفي هذا تعميم لا يليق بحل المشكلات .
الأصل في الزواج أن يكون مبكرا ؛ فإن الرسول صلى الله عليه وسلم يقول: ( يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج .. ) . فبمجرد توافر القدرتين المالية والبدنية ، يحث الشباب على الزواج . وما أشرت إليه من الصفات النفسية التي ينبغي توافرها لدى طالبي الزواج من تحمل المسؤولية ، والقدرة على إدارة الحياة الزوجية المختلفة تماما عن ( العزوبية ) ، هو أمر في غاية الأهمية ؛ نظرا لكثرة حالات الطلاق في السنة الأولى من الزواج ، ولكن الحل لا يكون عن طريق تأخير الزواج ، فإنك مهما أخرته فلن تؤخره عن ثلاثين سنة على سبيل المثال ، وهو سن متأخرة في نظري ، وإنما الحل أن نؤهل الشباب للزواج عن طريق التدريب المكثف ، ليتعرفوا على أساليب التعامل مع الحياة الجديدة ، وعلى طبيعة الجنس الآخر ، وعلىتحمل المسؤولية ، وعلى حل المشكلات . وهو ما يقوم به كثير من المراكز الأسرية اليوم لراغبي وراغبات الزواج .
أخي يوسف : إن الفتن المستطيرة اليوم تدعونا جميعا لحث الشباب على التأهل للزواج والزواج المبكر ، ما دام قد استقر ماليا ونفسيا ولديه القدرة الجسدية .
وفقنا الله جميعا لما يحب ويرضى .



اترك تعليقاً