فقه التعامل مع المخطئ

 

الخطبة الأولى:

إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستهديه، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد ألا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدًا عبد ورسوله صلى الله عليه وعلى آله الأطهار وأصحابه الأبرار.

أما بعد: عباد الله أوصيكم ونفسي الخاطئة بتقوى الله وطاعته، استجابة لأمر الله جل وعلا: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلا تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ} [آل عمران: 1.2].

أيها الإخوة المؤمنون:

لما أجده من الأهمية البالغة لفقه التعامل مع المخطئ، فإني أواصل معكم اليوم القواعد التي وضعها العلماء؛ مستأنسين بالسنة النبوية المطهرة، ومواقف المصطفى صلى الله عليه وسلم. وكنت قد عرضت خمسة وعشرين موقفًا من المخطئ في ثلاث خطب سابقة، وأواصل اليوم الحديث بادئًا بالقاعدة السادسة والعشرين: وهي: التولي عن المخطئ وترك جداله؛ لعله يراجع الصواب، ولا يكابر، فعن أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه قال: ((مر النبي صلى الله عليه وسلم بامرأة تبكي عند قبر فقال: اتقي الله واصبري، قالت: إليك عني فإنك لم تصب بمصيبتي، ولم تعرفه، فقيل لها: إنه النبي صلى الله عليه وسلم، فأتت باب النبي صلى الله عليه وسلم فلم تجد عنده بوابين، فقالت: لم أعرفك، فقال: إنما الصبر عند الصدمة الأولى)) [صحيح البخاري (1223) ]. فإن كثيرًا من حالات تتابع الخطأ، وزيادة فداحته، من استمرار الجدل حول أي المتخاصمين أصوب، ولو بيَّن صاحب الحق رأيه، وترك مجادله لعقله لرجع، ولو بعد حين، ولو لم يرجع فإن الله تعالى يقول: {يَٰأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ لاَ يَضُرُّكُمْ مَّن ضَلَّ إِذَا ٱهْتَدَيْتُمْ إِلَى ٱللَّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ} [المائدة: 1.5].

نسأل الله تعالى أن يردنا إلى الصواب كلما أخطأنا، وأن يرزقنا حبه وحب الحق وفضيلة الرجوع إليه، إنه جواد كريم.

القاعدة السابعة والعشرون: عتاب المخطئ والاستعلام عن السبب الذي دفع بالمخطئ إلى الخطأ، وهذا لا شك سيؤثر في الموقف الذي سيُتّخذ منه، وأنّ على المربي أن يكون واسع الصدر في تحمّل أخطاء أصحابه؛ ليدوموا على المنهج السويّ، فالغرض إصلاحهم لا إبعادهم، وأن على المربي أن يقدّر لحظة الضعف البشري التي قد تمرّ ببعض من معه، وأن المخطئ إذا كانت له حسنات عظيمة سابقة، فلا بدّ أن تؤخذ بالاعتبار عند تقويم خطئه، واتخاذ موقف منه. وهو ما يذكرنا بحادثة حاطب بن بلتعة البدري الذي أخطأ خطأ جسيمًا حين حاول إخبار المشركين عن طريق رسالة بخبر عسكري، فعاتبه الرسول صلى الله عليه وسلم، وسأله عن السبب، ثم عفا عنه؛ بسبب سابقته في الإسلام وكونه بدريًّا.

القاعدة الثامنة والعشرون لوم المخطئ: الخطأ الواضح لا يُمكن السكوت عليه، ولا بد من توجيه لوم وتأنيب إلى المخطئ بادئ ذي بدئ ليشعر بخطئه؛ وهو ما نجد له مثيلاً في حديث عائشة قالت: ((قلت للنبي صلى الله عليه وسلم حسبك من صفية كذا وكذا -قال غير مسدد، تعني: قصيرة- فقال: لقد قلت كلمة لو مزجت بماء البحر لمزجته، قالت: وحكيت له إنسانًا فقال: ما أحب أني حكيت إنسانًا وأن لي كذا وكذا)) [سنن أبي داود (4875) وصححه الألباني]. فقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم يحب عائشة، ولكنه لم يتركها من النصيحة حين أخطأت، بل نبّهها، وعظّم لها الخطيئة التي واقعتها.

القاعدة التاسعة والعشرون: الإعراض عن المخطئ: فعن أَبي سَعِيدٍ الْخُدْرِيّ: أَنَّ رَجُلا قَدِمَ مِنْ نَجْرَانَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَعَلَيْهِ خَاتَمُ ذَهَبٍ، فَأَعْرَضَ عَنْهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَلَمْ يَسْأَلْهُ عَنْ شَيْءٍ، فَرَجَعَ الرَّجُلُ إِلَى امْرَأَتِهِ فَحَدَّثَهَا فَقَالَتْ: إِنَّ لَكَ لَشَأْنًا فَارْجِعْ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَرَجَعَ إِلَيْهِ فَأَلْقَى خَاتَمَهُ وَجُبَّةً كَانَتْ عَلَيْهِ، فَلَمَّا اسْتَأْذَنَ أُذِنَ لَهُ وَسَلَّمَ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَرَدَّ عَلَيْهِ السَّلامَ، فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ أَعْرَضْتَ عَنِّي قَبْلُ حِينَ جِئْتُكَ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: [إِنَّكَ جِئْتَنِي وَفِي يَدِكَ جَمْرَةٌ مِنْ نَارٍ]، فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ لَقَدْ جِئْتُ إِذًا بِجَمْرٍ كَثِيرٍ، وَكَانَ قَدْ قَدِمَ بِحُلِيٍّ مِنَ الْبَحْرَيْنِ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: [إِنَّ مَا جِئْتَ بِهِ غَيْرُ مُغْنٍ عَنَّا شَيْئًا إِلا مَا أَغْنَتْ حِجَارَةُ الْحَرَّةِ وَلَكِنَّهُ مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا]، فَقَالَ الرَّجُلُ: فَقُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ اعْذُرْنِي فِي أَصْحَابِكَ لا يَظُنُّونَ أَنَّكَ سَخِطْتَ عَلَيَّ بِشَيْءٍ فَقَامَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَعَذَرَهُ وَأَخْبَرَ أَنَّ الَّذِي كَانَ مِنْهُ إِنَّمَا كَانَ لِخَاتَمِهِ الذَّهَبِ)). رواه أحمد .

القاعدة الثلاثون في التعامل الأمثل مع المخطئ: هجرانه هجرانًا شرعيًّا: وهو من الأساليب النبوية المؤثرة خصوصًا إذا عظم الخطأ والذنب؛ وذلك لما يُحدثه الهجران والقطيعة من الأثر البالغ في نفس المخطئ، ومن أمثلة ذلك: ما حصل لكعب بن مالك وصاحبيه الذين خُلّفوا في قصة غزوة تبوك: فبعد أن تأكد للنبي صلى الله عليه وسلم أنه لم يكن لهم عذر واعترفوا بذلك وفي هذه القصة من الفوائد العظيمة والعظات البالغة ما لا ينبغي تفويته بحال، ويمكن الاطّلاع على شيء من ذلك في شروح العلماء للقصة كزاد المعاد وفتح الباري؛ وقد أخصها بخطبة إن شاء الله تعالى.

القاعدة الحادية والثلاثون: الدعاء على المخطئ المعاند: فبعد بيان الحق للمخطئ، ثم يظهر منه عناد دون مسوغ أو مبرر مقبول؛ بل يعلم أنه عاند مكابرًا؛ فحينئذ يجوز الدعاء عليه؛ كما فعل ذلك الرسول فيما رواه سلمة بن الأكوع – رضي الله عنه -: أَنَّ رَجُلا أَكَلَ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِشِمَالِهِ فَقَالَ: ” كُلْ بِيَمِينِكَ” قَالَ: لا أَسْتَطِيعُ قَالَ: “لا اسْتَطَعْتَ، مَا مَنَعَهُ إِلا الْكِبْرُ”، فَمَا رَفَعَهَا إِلَى فِيهِ. رواه مسلم. قال النووي رحمه الله تعالى:” وفي هذا الحديث جواز الدعاء على من خالف الحكم الشرعي بلا عذر، وفيه الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في كل حال حتى في حال الأكل”، ونلاحظ هنا أن الدعاء عليه لم يكن بما يُعين عليه الشيطان ولكن كان بما يُشبه التعزير.

القاعدة الثانية والثلاثون: الإعراض عن بعض الخطأ اكتفاء بما جرت الإشارة إليه منه تكرّمًا مع المخطئ:}وَإِذْ أَسَرَّ النَّبِيُّ إِلَى بَعْضِ أَزْوَاجِهِ حَدِيثًا فَلَمَّا نَبَّأَتْ بِهِ وَأَظْهَرَهُ اللَّهُ عَلَيْهِ عَرَّفَ بَعْضَهُ وَأَعْرَضَ عَنْ بَعْضٍ فَلَمَّا نَبَّأَهَا بِهِ قَالَتْ مَنْ أَنْبَأَكَ هَذَا قَالَ نَبَّأَنِيَ الْعَلِيمُ الْخَبِيرُ} [التحريم: 3]. فإذا كان المخطئ قد عرف خطأه، فلا داعي لأن أجعل من الخطأ سياطًا ضارية ألهب بها ظهره وقلبه، وأذكره به في كل مرة ألتقيه، حتى ربما ملَّني وملَّ مجالستي.

القاعدة الثالثة والثلاثون: إعانة المسلم على تصحيح خطئه؛ فنترك للمخطئ فرصة ليصحح خطأه ونعينه عليه؛ مثل أن نعينه بصحبة صالحة، أو نبعد عنه وسائل المنكر التي تقرب منه الخطايا، أو ننصحه في السر، ونخبره بأننا لم نخبر أحدًا؛ حتى يرى أنه لم يفتضح، ولا تزال أمامه طريق مفتوحة للتوبة.

القاعدة الرابعة والثلاثون: ملاقاة المخطئ ومجالسته لأجل مناقشته؛ فربما كان في شبهة فتزال، أو منغمس في شهوة فتكشف له الحقيقة فيزول غشاء الغفلة عن عينيه فيبصر، ويتبصر وينيب. فإن السعي لمناقشة المخطئ بغية إقناعه يؤدي إلى إزالة الحاجز الضبابي الذي يعتري بصيرته، فيعود إلى الحق وإلى طريق مستقيم بإذن الله تعالى. {وَٱللَّهُ يُرِيدُ أَن يَتُوبَ عَلَيْكُمْ وَيُرِيدُ ٱلَّذِينَ يَتَّبِعُونَ ٱلشَّهَوَٰتِ أَن تَمِيلُواْ مَيْلاً عَظِيمًا} [النساء: 27].

بارك الله لي ولكم في القرآن، وجمعني وإياكم في روضات الجنان، توبوا إلى الله واستغفروه فإنه الرحيم المنان.

 

الخطبة الأخرى:

الحمد لله حمد التوابين الأوابين، وأشهد ألا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبد الله ورسوله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرًا.

أما بعد: فاتقوا الله عباد الله، وكونوا مع الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه.

القاعدة الخامسة والثلاثون: مصارحة المخطئ بحاله وخطئه: فالصراحة وسيلة مفيدة تختصر الوقت وتوفّر الجهد، وتبيّن المقصود بأيسر طريق، ولكنها تكون فيما يُناسب من الأحوال والأشخاص. ولا شكّ أن المصارحة مكروهة للمخطئ وثقيلة على نفسه لما فيها من المواجهة والإحراج والظهور بمظهر الناقص في مقابل ظهور الناقد في موضع المستعلي والأستاذ. وكذلك فإنه يجب التنبه إلى أن أسلوب “اللفّ والدوران” قد يكون له سلبيات مضاعفة تفوق المصارحة أحيانًا، وذلك لما قد يشعر به المخطئ من الاستغفال والتلاعب، ويتضايق من الإشارات الخفيّة لشعوره بأنها غمز وإيذاء مبطّن، وعمومًا فإن الأشخاص يتفاوتون في التقبّل والأسلوب الأمثل المناسب لكل منهم، ولكن يبقى أن حسن الخلق في العرض والتوجيه له الأثر الأكبر في نجاح المهمّة.

القاعدة السادسة والثلاثون: إفهام المخطئ بأنّ عذره الزائف غير مقبول: يحاول بعض المخطئين تقديم مبررات مختلقة وغير مقبولة، وخصوصًا إذا انكشف أمرهم بغتة على حين غرة منهم بل قد يبدو على بعضهم التلعثم وهم ينطقون بالعذر الزائف، وخصوصًا الذين لا يُحسنون الكذب لنقاء في سرائرهم؛ وهنا يؤخذون بالصراحة من غير جرح لكرامتهم، وكسبهم حتى لا نخسرهم، ثم نكلهم إلى صلاح نفوسهم، فإنها كفيلة بإذن الله أن تعيدهم إلى الصواب.

القاعدة السابعة والثلاثون: مراعاة ما هو مركوز في الطبيعة والجبلّة البشرية: ومن ذلك غيرة النساء وخصوصًا بين الضرائر، فإن بعضهن قد تخطئ خطأ لو أخطأه إنسان في الأحوال العادية لكان التعامل معه بطريقة مختلفة تمامًا. وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يراعي مسألة الغيرة بين نسائه وما ينتج عنها من أخطاء مراعاة خاصة؛ يظهر منها الصبر والحلم مع العدل والإنصاف.

وغيرة المرأة أمر مركوز فيها يحملها على أمور غير سوية أحيانًا، ويحول بينها وبين التبصّر بعواقب الأمور، حتى قيل: إن المرأة إذا غارت لا تبصر أسفل الوادي من أعلاه. ومن ذلك ما ورد عن أنس رضي الله عنه قال: ((كان النبي صلى الله عليه وسلم عند بعض نسائه فأرسلت إحدى أمهات المؤمنين بصحفة فيها طعام فضربت التي النبي صلى الله عليه وسلم في بيتها يد الخادم فسقطت الصحفة فانفلقت فجمع النبي صلى الله عليه وسلم فلق الصحفة ثم جعل يجمع فيها الطعام الذي كان في الصحفة ويقول: ((غارت أمكم))، ثم حبس الخادم حتى أتى بصحفة من عند التي هو في بيتها فدفع الصحفة الصحيحة إلى التي كُسرت صحفتها، وأمسك المكسورة في بيت التي كسرت)) [صحيح البخاري (4927)].

فإن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يعاقب المخطئة، بل عذرها بطبيعتها، ثم عدل في القضاء، فدفع للمرأة الأخرى صحفة بدلاً من الصحفة المكسورة. ولم يعنّف ولم يشتم فضلاً عن أن يضرب حاشاه بأبي هو وأمي صلى الله عليه وسلم.

وبعد هذه الجولة في رياض السنّة العطرة والاطلاع على شيء من الأساليب النبوية في التعامل مع أخطاء الناس يحسن قبل مغادرة الموضوع التذكير بالنقاط التالية:

– تصحيح الأخطاء واجب ومهم، وهو من النصيحة في الدين، ومن النهي عن المنكر، ولكنه ليس كل الواجب؛ فإن الدين ليس نهيًا عن المنكر فحسب، وإنما هو أمر بالمعروف أيضًا.

– ليست التربية هي تصحيح الأخطاء فقط، وإنما هي تلقين وتعليم وتدريب واقتداء، وعرض لمبادئ الدين وأحكام الشريعة أيضًا، وتثبيتها في النفوس من التربية بالقدوة والموعظة والقصة والحدث وغيرها، ومن هنا يتبين قصور بعض الآباء والأمهات والمدرسين والمربين بتوجيه جلّ اهتمامهم إلى معالجة الأخطاء ومتابعة الانحرافات دون ترجيح الاهتمام بتعليم المبادئ والأسس والمبادرة بالتحصين الذي يمنع وقوع الانحرافات والأخطاء ويبادرها فبل حدوثها أو يقلّل منها!

يتضح مما سبق ذكره تنوع الأساليب النبوية في التعامل مع الأخطاء، وأن ذلك قد اختلف باختلاف الأحوال والأشخاص، ومن كان لديه فقه، وأراد الاقتداء قاس النظير على النظير والشبيه على الشبيه ليتوصّل إلى الأسلوب المناسب للحالة المعيّنة.

هذا، ونسأل الله سبحانه وتعالى أن يلهمنا رشدنا وأن يقينا شرّ أنفسنا ويجعلنا مفاتيح للخير مغاليق للشرّ وأن يهدينا ويهدي بنا إنه سميع قريب مجيب وهو نعم المولى ونعم النصير والهادي إلى سواء السبيل.

ثم صلوا وسلموا على معلم الناس الخير ومربي البشرية على منهج الله القويم سيدنا ونبينا وقرة أعيننا محمد بن عبد الله كما أمركم الله جل وعلا بذلك فقال سبحانه: {إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا} [الأحزاب: 56] اللهم صل وسلم وزد وبارك على عبدك ورسولك محمد وعلى آله الطاهرين، وصحبه أجمعين، وعنا معهم برحمتك وفضلك ومنك يا أكرم الأكرمين.

اللهم يا عزيز يا حكيم أعز الإسلام والمسلمين وانصر إخواننا المجاهدين، وارفع البأس والظلم والجوع عن إخواننا المستضعفين في مشارق الأرض ومغاربها، اللهم آمنا في أوطاننا، وأصلح ولاة أمورنا، ووفقهم لإصلاح رعاياهم، اللهم أيدهم بالحق وأيد الحق بهم، واجعلهم هداة مهتدين غير ضالين ولا مضلين، سلمًا لأوليائك حربًا على أعدائك.

اللهم فك أسرى المسلمين، وفرج عن المظلومين، واقض الدين عن المدينين، واهد ضال المسلمين، وهيئ لأمة الإسلام أمرًا رشدًا يعز فيه أهل طاعتك، ويذل فيه أهل معصيتك، ويؤمر فيه بالمعروف وينهى فيه عن المنكر. اللهم بارك لنا فيما أعطيتنا، وأغننا بحلالك عن حرامك وبفضلك عمن سواك، وأغننا برحمتك يا حي يا قيوم، واغفر لنا ولوالدينا ولجميع المسلمين واجعلنا من أهل جنة النعيم برحمتك يا أرحم الراحمين. وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

 

 

 



اترك تعليقاً